Friday, April 25, 2008

وزارة الصحة تحذر المواطنين من تناول الفسيخ



حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من تناول الفسيخ نظرا لما يمثله من خطر داهم على الصحة قد تصل إلى الاصابة بالشلل التام أو الوفاة ، وطالبت المواطنين بسرعة التوجه إلى المستشفى عند ظهور أى أعراض مرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ.
وأكد الدكتور عبد الرحمن شاهين المستشار الاعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن اساس مشكلة التسمم الناتج عن أكل الفسيخ يرجع إلى طريقة التحضير والتى قد تكون غير آمنة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ وعدم تركه وقتا كافيا ولمدة تقل عن 30 يوما.
وأوضح أن البعض قد يستخدم الاسماك الطافية على سطح الماء والتى قد ماتت وتعرضت لاشعة الشمس وبدات تنتفخ وتتحلل واصبحت لها رائحة كريهة ثم يضيفون عليها قليل من الملح وبيعها على أنها فسيخ بعد 3 أو 4 أيام.




من جهته ، قال الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة للشئون الوقائية إن عام 2007 هو العام الوحيد الذى لم يشهد أي حالات تسمم نظرا لتضافر جهود الاعلام مع الوزارة ، مشيرا إلى أن الحالات التى اصيبت قبل عام 2007 كان معظمها من محافظات الاسكندرية وكفر الشيخ والغربية والبحيرة والدقهلية والشرقية والقاهرة.
وأضاف أن مصر تستهلك أمصالا مضادة للتسمم عن أكل الفسيخ قيمتها نحو 3 ملايين جنيه سنويا وأن التسمم الناتج عن الفسيخ والمعروف (بالتسمم الممبارى ) حدث بصورة وبائية فى مصر عام 1991 واصاب 90 حالة توفى منها 18 حالة.
وأوضح الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة للشئون الوقائية أن السموم الموجودة فى الفسيخ لا يبطل مفعولها وتاثيرها على الانسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة 10 دقائق مثل القلى فى الزيت.




واضاف أن الاعراض الاولى للتسمم تظهر بعد 8 إلى 12 ساعة من تناوله وهى عبارة عن زغللة فى العين وإزدواجية فى الرؤية وجفاف بالحلق وصعوبة فى الكلام والبلع وضعف بالعضلات تبدا بالاكتاف والاطراف العليا وتنتقل إلى باقى الجسم وضيق بالتنفس وإذا لم يتم وضع المريض على جهاز التنفس الصناعى تكون حياته معرضة للخطر.
بدوره صرح الدكتور عمرو قنديل مدير عام الادارة العامة لمكافحة الامراض المعدية بانه يتم اعطاء المصاب المصل المضاد للسم وهو الترياق الوحيد له والمصرح به ويتم حقنه بالوريد ليتعادل مع جزئيات السم التى تؤثر على الجهاز الهضمى للانسان وهو عبارة عن زجاجة 250 ملى وقد يحتاج المصاب لزجاجة أخرى.
وأشار إلى أن عمر المصل المضاد فى الدورة الدموية يتراوح من 5 إلى 8 أيام وتزداد فاعليته ولمنع مضاعفات المرض وسرعة العلاج يؤخذ المصل فى الايام الاولى للاصابة بالتسمم.


المصدر : ايجى نيوز

No comments: