Sunday, February 4, 2007

خــمــس اسـتــراتجــيــات لـبـنـا الـثــقــه

تعتبر الثقة بالنفس من أهم المهارات اللازمة سواء في محيط العمل أو محيط الحياة بصفة عامة . فان لم تكن واثقا بنفسك أصبحت قلقاً مرتبكاً ومشوشاً, بل محبطا في كثير من الأحيان .وبدأت السلبية في الولوج إلى نفسك والانعكاس على سلوكك وتصرفاتك . وأخذت تبحث دائما عمن يطمئنك وينزل السكينة إلى قلبك بيد أن فقدان الثقة بالنفس وخيم العواقب لما له من آثار سلبية في مستقبلك وعلاقاتك بالآخرين . واليك هذه الاستراتيجيات الخمس لكي تستعيد ثقتك بنفسك :-


تصرف وكأنك واثق من نفسك : متى وجدت نفسك في موقف صعب وشعرت بأنك غير واثق بنفسك أسأل نفسك هذا السؤال <<ماذا كنت أفعل إذا كنت واثق بنفسي ؟>>

لا تخشى التحلي بالمرونة : الإنسان الذي يفقد الثقة بنفسه غالباً ما يشعر بأنه مضطر لاتباع طريق محكم الخطى لكي يكون آمناً , فلا تخشى الحياد عن هذا الطريق .

أخطئ ثم ارمي الخطأ وراء ظهرك : من يخشى القيام بفعل خاطئ لن يفعل شيئاً على الاطلاق فإذا ما أخطأت تعلم من خطئك ثم ارميه وراء ظهرك .

كافئ نفسك كما تعاقبها : كثير من الناس يعاقبون أنفسهم متى ارتكبوا أخطاء, إلا أن القليل منهم يكافئون أنفسهم إذا ما أنجزوا شيئا على نحو صحيح لذا حاول أن تكافئ نفسك عند الاجاده , ولا تقسى عليها عند الخطأ .

طبق ما تعلمته : وأخيراً عليك بتطبيق ما تعلمته لان الثقة بالنفس تحتاج إلى الممارسة ولا تدع الرغبة في اكتساب تلك الثقة تأتي إليك كل ما تداعت عليك المحن والشدائد , بل فكر فيها أيضاً في الأوقات السعيدة إلى أن تصبح ثقتك بنفسك مخزونا وافر تأخذ منه وقت الحاجة . ولا تنسى أن الثقة بالنفس هي طريق النجاح في الحياة وان الوقوع تحت وطأة الشعور بالسلبية والتردد وعدم الاطمئنان للإمكانات هو بداية الفشل.

منقول للفايدة

3 comments:

بنوتة said...

اشكرك على النقل المفيد

بوست مفيد جدااا

Sharm said...

المشكلة مش في ثقتك بنفسك

المشكلة

في ثقة الناس فيكي

الناس مبقتش بتثق في حد

بنت البدو said...

بنوتة

العفو حبيتى نورتى بحضورك



Sharm

ايوة صحيح انعدمت الثقة بين الناس فى ها الزمن

نورت بحضورك